الأحد، 2 مارس 2008

نسوان مشهورات (2)



جائزه نص جنيه للى يعرف مين صباح ومين التمثال
صباح (مغنية)
صباح اسمها الحقيقي جانيت فغالي مواليد لبنان عام 254 هجرية , عاصرت العمالقة في عالم الفن على مر الأجيال، وزاملتهم لتقديم أروع الأعمال ، مثل الفرعون أخناتون و الأسكندر المقدوني و عنترة بن شداد و وديع الصافي ، محمد عبد الوهاب ،عبد الحليم حافظ ، وكثر آخرين. أول مرة صعدت المطربة صباح الى المسرح و غنت كان مع الفنان الراحل المنولوجست و عازف العود الشيهر مسيلمه الكذاب في سينما التياترو الكبير في بيروت 56 هجرية تقريباً ، و كان التخت الموسيقي مؤلف من
جعفر البرمكي و سعدي الحلي(ولا اعرفهم) و بشار الأسد و ضابط الايقاع جاليلو جاليلي ، و كانت لابسه ساعتها حذاء كل فردة بلون حسب الموضه في تلك الأيام . ما يؤلمني هو أنها تعمل لأحتياجها للمال . وفقا لتقرير للأمم المتحدة عام 1950، ان عددا من العلماء قد اكتشفوا بأنها عاصرت انقراض الدينصورات، و شهدت تساقط النيازك و المذنبات الهائله على الكرة الارضية.

أعربت الشحرورة عن ندمها لزواجها أكثر من 10000 مرة وعمل أكثر من 5000 عملية لوجنتيها و 90 عملية لأنفها و500 عملية لشد وجهها مرات خلال حياتها المديدة معتبرة أن زيجاتها لم تنفعها في شيء ، وتقول أن آخر زوج لها وهو فادي لبنان ،ضحك عليهت وتزوج من امرأة أخرى وله منها طفل . ولدت الشحرورة في 10 نوفمبر 1927 في بلدة بدادون القريبة من بيروت، ظهرت صباح في اول فيلم سينمائي عام 1943 امام انور وجدي بعنوان القلب له واحد . وتعتبر صباح اول فنانة عربية غنت على مسرح الاولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية
نكسات
شهدت مسيرة صباح الفنية نكستين عربيتين احداهما جاءت من مصر عندما قاطعتها لعشر سنوات متتالية بعد تنازلها عن الجنسية المصرية ومحاولتها مغادرة ارض مصر مصطحبة معها ابنتها هويدا بعد طلاقها من عازف الكمان انور منسي والد هويدا وهو مصري ,عندما شقت قناه السويس وجدار بارليف الى شطرين بعصاها لتمر الى الضفة الاخرى . وهنا جائت النكسة الثانية عند مقاطعة معظم الدول العربية لحفلاتها الغنائية اثر ظهورها في برنامج المنوعات الفرنسي Le Grand Echiquier والذي استضاف في الوقت نفسه المغني الإسرائيلي انريكو ماسياس .
تزوجت صباح 7 مرات اولاها من نجيب الشماس الذي انجبت منه ابنها صباح الطبيب المقيم في الولايات المتحدة. ارتبطت بعازف الكمان المصري انور منسي والد ابنتها هويدا ثم ما لبثا ان تطلقا . بعدها تزوجت صباح من احمد فراج ولم تلبث ان افترقت عنه لتتزوج من الممثل المصري رشدي اباظة ومن ثم ارتبطت صباح بالنائب اللبناني الراحل يوسف حمود ولكنه لم يتحمل نجاحها وكثرة المعجبين بها فتطلقا ايضاً. اما قصتها مع الممثل والمسرحي اللبناني وسيم طبارة فكانت الاكثر قساوة عليها اذ افترقا بعد خيانته لها. وتأثرت بهذه العلاقة وحولتها الى فيلم سينمائي . اما زواجها من الفنان فادي لبنان الذي كان يصغرها بأكثر من عشرين عاماً فانعكس عليها سلباً اذ هاجمها الاعلام اللبناني يومذاك متهماً اياها بالجنون. عاشت صباح في الستينات قصة حب عاصفة مع ولي عهد الكويت الشيخ مبارك احمد الصباح لم تكتمل .
جوائز تقديرية
نالت ثلاثة اوسمة تكريمية من الملك الاردني الراحل الحسين بن طلال .
منحها الجنسية المصرية تكريماً لها بقرار من الرئيس الراحل
انور السادات .
كرمها الرئيسان التونسي
الحبيب بورقيبة والسنغالي ليوبولد سينغور.
قيام الرئيس
السوري بشار الأسد بتكلفتها وابنتها هويدا لمدى العمر

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

رقة الندى

تمام يا اوس اوس
فى انتظار المزيد ياجميل